(( منتديات جامعة حلوان والقاهرة 2010 ))
زمـــــــــــــــــــــــــن التغــــيير فـــى مصـــر2011
اهلاً ومرحــــــــــــــــــــــــباً بكم فى هذا المنتدى
زمـــــن التغــــيير فـــى مصـــر2011
(( منتديات جامعة حلوان والقاهرة 2010 ))
زمـــــــــــــــــــــــــن التغــــيير فـــى مصـــر2011
اهلاً ومرحــــــــــــــــــــــــباً بكم فى هذا المنتدى
زمـــــن التغــــيير فـــى مصـــر2011
(( منتديات جامعة حلوان والقاهرة 2010 ))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(( منتديات جامعة حلوان والقاهرة 2010 ))

(( منتديـــات جـــامعة حلـــوان والقـــاهرة 2010 ))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحديث : (( اكتني بابنك عبد الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

الحديث : (( اكتني بابنك عبد الله  Empty
مُساهمةموضوع: الحديث : (( اكتني بابنك عبد الله    الحديث : (( اكتني بابنك عبد الله  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2012 5:28 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الحديث : (( اكتني بابنك عبد الله ـ يعني ابن الزبير ـ أنت أم عبد الله )) .



قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” 1 / 205 : أخرجه الإمام أحمد ( 6 / 151 ) : حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن هشام عن أبيه أن “ عائشة “ قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله كل نسائك لها كنية غيري , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فذكره بدون الزيادة ) . قال : فكان يقال لها أم عبد الله حتى ماتت و لم تلد قط . قلت : و هذا سند صحيح , و إن كان ظاهره الإرسال , فإن عروة هو ابن الزبير و هو ابن أخت عائشة أسماء , فعائشة خالته , فهو محمول على الاتصال , و قد جاء كذلك فقال أحمد ( 6 / 186 ) و عنه الدولابي في “ الكنى و الأسماء “ ( 1 / 152 ) : “ حدثنا عمر بن حفص أبو حفص المعيطي قال : حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة به نحوه و فيه الزيادة . و هذا إسناد صحيح أيضا , فإن عمر هذا قال فيه أبو حاتم : لا بأس به , و ذكره ابن حبان في “ الثقات “ . و قد تابعه حماد بن زيد قال : حدثنا هشام بن عروة به . أخرجه أبو داود ( 490 ) و أحمد ( 6 / 107 , 260 ) و أبو يعلى ( ق 214 / 2 ) .و رواه وكيع فقال : عن هشام عن رجل من ولد الزبير عنها . أخرجه أحمد ( 6 / 186 , 213 ) . و هذا الرجل هو عروة بن الزبير كما في رواية حماد بن زيد و عمر بن حفص و معمر كما تقدم . و كذلك رواه قران بن تمام كما قال أبو داود . و رواه أبو أسامة و حماد بن سلمة و مسلمة بن قعنب عن هشام فسموا الرجل :‏“ عباد بن حمزة “ و هو ابن عبد الله بن الزبير . و هو ثقة , فهو من ولد الزبير فيحتمل أن يكون هو الذي عناه هشام في رواية وكيع , و سواء كان هذا أو ذاك فالحديث صحيح لأنه إما عن عروة أو عن عباد و كلاهما ثقة , و الأقرب أنه عنهما معا , كما يقتضيه صحة الروايتين عن كل منهما .

و في الحديث مشروعية التكني و لو لم يكن له ولد . و هذا أدب إسلامي ليس له نظير عند الأمم الأخرى فيما أعلم فعلى المسلمين أن يتمسكوا به رجالا و نساء و يدعوا ما تسرب إليهم من عادات الأعاجم كـ ( البيك ) و ( الأفندي ) و ( الباشا ) و نحو ذلك كـ ( المسيو ) أو ( السيد ) و ( السيدة ) و ( الآنسة ) إذ كل ذلك دخيل في الإسلام , و قد نص فقهاء الحنفية على كراهة ( الأفندي ) لما فيه من التزكية كما في حاشية ابن عابدين .
و السيد إنما يطلق على من كان له نوع ولاية و رياسة و في ذلك جاء حديث “ قوموا إلى سيدكم “ و قد تقدم برقم ( 66 ) , و لا يطلق على كل أحد , لأنه من باب التزكية أيضا .
منتدى السلفيين
ابو صالح الفلسطيني
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fignrs.yoo7.com
 
الحديث : (( اكتني بابنك عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:ياتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس
» صوره نخله لسى عايشة سبحان الله
»  عندما يتجمد البحر في لحظة .....سبحااااان الله .....
» حكــم التسبيــح والذكــر في المنتديــات حيــآكــم الله ..
» منهج النبى صلى الله عليه و الهلاسلم فى تربية الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( منتديات جامعة حلوان والقاهرة 2010 )) :: (المنتديات الاسلاميه) :: منتدى الحديث النبوى-
انتقل الى: