Admin Admin
المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 10/01/2010
| موضوع: الحديث : (( اكتني بابنك عبد الله الثلاثاء مايو 15, 2012 5:28 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث : (( اكتني بابنك عبد الله ـ يعني ابن الزبير ـ أنت أم عبد الله )) .
قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” 1 / 205 : أخرجه الإمام أحمد ( 6 / 151 ) : حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن هشام عن أبيه أن “ عائشة “ قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله كل نسائك لها كنية غيري , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فذكره بدون الزيادة ) . قال : فكان يقال لها أم عبد الله حتى ماتت و لم تلد قط . قلت : و هذا سند صحيح , و إن كان ظاهره الإرسال , فإن عروة هو ابن الزبير و هو ابن أخت عائشة أسماء , فعائشة خالته , فهو محمول على الاتصال , و قد جاء كذلك فقال أحمد ( 6 / 186 ) و عنه الدولابي في “ الكنى و الأسماء “ ( 1 / 152 ) : “ حدثنا عمر بن حفص أبو حفص المعيطي قال : حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة به نحوه و فيه الزيادة . و هذا إسناد صحيح أيضا , فإن عمر هذا قال فيه أبو حاتم : لا بأس به , و ذكره ابن حبان في “ الثقات “ . و قد تابعه حماد بن زيد قال : حدثنا هشام بن عروة به . أخرجه أبو داود ( 490 ) و أحمد ( 6 / 107 , 260 ) و أبو يعلى ( ق 214 / 2 ) .و رواه وكيع فقال : عن هشام عن رجل من ولد الزبير عنها . أخرجه أحمد ( 6 / 186 , 213 ) . و هذا الرجل هو عروة بن الزبير كما في رواية حماد بن زيد و عمر بن حفص و معمر كما تقدم . و كذلك رواه قران بن تمام كما قال أبو داود . و رواه أبو أسامة و حماد بن سلمة و مسلمة بن قعنب عن هشام فسموا الرجل :“ عباد بن حمزة “ و هو ابن عبد الله بن الزبير . و هو ثقة , فهو من ولد الزبير فيحتمل أن يكون هو الذي عناه هشام في رواية وكيع , و سواء كان هذا أو ذاك فالحديث صحيح لأنه إما عن عروة أو عن عباد و كلاهما ثقة , و الأقرب أنه عنهما معا , كما يقتضيه صحة الروايتين عن كل منهما .
و في الحديث مشروعية التكني و لو لم يكن له ولد . و هذا أدب إسلامي ليس له نظير عند الأمم الأخرى فيما أعلم فعلى المسلمين أن يتمسكوا به رجالا و نساء و يدعوا ما تسرب إليهم من عادات الأعاجم كـ ( البيك ) و ( الأفندي ) و ( الباشا ) و نحو ذلك كـ ( المسيو ) أو ( السيد ) و ( السيدة ) و ( الآنسة ) إذ كل ذلك دخيل في الإسلام , و قد نص فقهاء الحنفية على كراهة ( الأفندي ) لما فيه من التزكية كما في حاشية ابن عابدين . و السيد إنما يطلق على من كان له نوع ولاية و رياسة و في ذلك جاء حديث “ قوموا إلى سيدكم “ و قد تقدم برقم ( 66 ) , و لا يطلق على كل أحد , لأنه من باب التزكية أيضا . منتدى السلفيين ابو صالح الفلسطيني </B></I>
| |
|